الدعم والاعتمادات

دعم اللغات، الدعم التعليمي وصعوبات التعلم

اعتماد مناهج Pearson للغة الإنجليزية

حيث تعلم اللغة الإنجليزية باساليب تعلم متطورة وشيقة ومطورة يتم من خلالها التركيز على مهارات اللغة وتطويرها وربطها بالمهارات الحياتية للطلبة وتحتوي المناهج على برامج غنية لإثراء مهارة الكتابة والتحدث لدى الطلبة كما وتحتوي على الأدب والعلوم الإجتماعية والعلوم الحياتية يضاف إلى ذلك مادة الرياضيات من الصفوف الأول وحتى السادس الأساسي.

 

اعتماد اللغة الشركسية في التعليم

تعلم اللغة الشركسية لطلبة المدرسة وهي متطلب إجباري من الروضة وحتى الصف العاشر الأساسي كتابة وقراءة ومحادثة حيث من خلالها يتعلم الطالب الثقافة والعادات والتقاليد والفلكلور الشركسي

 

 

اعتماد برنامج الذكاء الذهني UCMAS من الصفوف الأول وحتى الثالث

هو برنامج تطويرعقلي مميز للأطفال مخصص لتفعيل قدراتهم وطاقتهم العقلية الكامنة في المرحلة العمرية المبكرة التي يبلغ فيها العقل ذروة تطوره ونموه (أي الأطفال مابين سن الرابعة والثانية عشرة).
صمم هذا البرنامج لإستثمار السنوات الأثني عشرة الأولى من حياة الأطفال – حيث تكون 75% من القدرات الدماغية قيد النمو والتطور .
في UCMAS يتعلم الطفل الحساب العقلي و يتحسين في سرعة ودقة الحسابات. كما ويعلم إضافة أرقام مكونة من 10 أعداد في غضون ثوان قليلة وهذا بالفعل يعتبر إنجازا مذهلا بالنسبة لمعظم الأطفال الصغار. ومع ذلك، هناك ما هو أكثر من هذا لأنه عندما يتعلم الأطفال الحساب العقلي فى يوسي ماس ، فهم في الواقع يخضعون أيضا لعملية تطوير جوانب أخرى من العقل. عند حصول الأطفال على سرعة حساب مدهشة فهي النتيجة النهائية بعد إكتسابه القدرات العقلية التالية:

التركيز – الملاحظة – التصور – الخيال – الذاكرة – السرعة – الدقة – الإبداع – الثقة بالنفس

 

اعتماد برنامج تفكر مع أنوس من الصفوف الأول وحتى الرابع

يسعى منهاج تفكر مع أنوس لتحقيق الرؤية التالية :

” إعداد الطفل إعداداً متكاملاً يساعده على القيام بدوره في تطوير أمته “.

وترتكز هذه الرؤية على مبدأ ” التنمية المتكاملة “، حيث أن غـفلتنا عن أي نقص في عملية المدخلات التنموية يوجد النقص في المخرجات التربوية.

فمن أجل ذلك وجب علينا أن نضع جميع العوامل – الروحية والأخلاقية والعقلية والنفسية والاجتماعية – بعين الاعتبار في عملية التخطيط التربوي التي نهدف من خلالها إلى تحقيق الرؤية، ووجب علينا أيضاً أن نقسم مراحل التخطيط إلى مستويات بنائية ترتبط بالمراحل العمرية من أجل تحقيق منهجية البنائية الشمولية.

يغطي منهاج تفكر مع أنوس أهم مرحلة بنائية للأجيال ألا وهي ” مرحلة الطفولة “.

ويسعي المنهاج – بمستوياته المختلفة – إلى تزويد معلم مرحلة الطفولة بالأدوات التي تساعده في بناء الطفل القادر عند رشده بالقيام بدوره في تطوير أمته، يرتكز هذا البناء على الأساس الإيماني الذي يؤصل الأخلاق الإسلامية الرفيعة، ثم يسعى إلى إيجاد التكامل مع الجوانب النفسية والعقلية والاجتماعية من أجل إعداد الإنسان الصالح الذي يتمتع بالقدرة على الإنجاز والإبداع ليقوم بدوره في تطوير وطنه ونهضة أمته.

تستقي هذه الرؤية فلسفتها من الثقافة التطويرية التي يتحلى بها العاملون في المجال التربوي، من معلمة وأسرة وإدارة وإشراف تربوي، ضمن بيئة إيجابية تطويرية يعيشها الطفل تيسر التفاعل بينه وبين الآخرين من أجل تحقيق أهداف المنهاج بأعلى نسبة نجاح ممكنة.

 

اعتماد غرفة المصادر كداعم للطلبة ذوي صعوبات التعلم وحتى الصف السادس الأساسي. يستمر دعم الطالب من خلال غرفة المصادر للصفوف حتى العاشر خلال الإمتحانات فقط.

تعد غرفة مصادر التعلم المنقذ الأخير للطلبة ذوي التحصيل المتدني عندما يواجهون صعوبات متعلقة بالتعلم في المرحلة الأساسية الدنيا.

ويرى كثير من التربويين وأولياء الأمور في غرف مصادر التعلم ملجأ لطلبة يفوتهم التحصيل في غرفة الدرس العادية، لما يعانونه من مشاكل نفسية وتربوية خاصة، تعمل على إعاقة تحصيلهم الأكاديمي، وتحد من قدراتهم على الاستيعاب والتحصيل.

أوجدت غرف مصادر التعلم في المدارسة لتكون رديفا ومكملا لغرفة الصف العادية، لما توفره من أجواء تكاد تكون أقرب الى الأجواء الأسرية الدافئة للطفل المتعثر في دراسته والذي يواجه صعوبات في التحصيل، بعدما تتعذر إمكانية استمرار متابعته من قبل المعلم وهو يعطي الدرس في غرفة الصف العادية، جراء عوامل عديدة منها ما يوصف بالتشتت الذهني لدى الطالب الذي يؤدي الى الضياع أثناء الدرس في غرفة الصف أو معاناته من صعوبات في الاستيعاب أو بطء في التعلم لأسباب تختلف باختلاف الطلبة والفروق الفردية بينهم.

 

برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية

هو احد البرامج المتبناة من قبل وزارتي التربية والتعليم والصحة ويهدف الى توفير بيئة معززة للصحة في جميع مدارس المملكة من خلال اشراكها في يرنامج صحي تربوي يتكون من عدد من المعايير الصحية التي يتم تطبيقها في المدارس باشراف الوزارتين المعنيتين.

  • تمتد فترة البرنامج لمدة 5 سنوات من تاريخ المشاركة.
الرؤية

ان تتمتع جميع مدارس المملكة ببيئة معززة للصحة توفر للطلبة فرصة التعلم في جو صحي و آمن ينعكس ايجابيا على تحصيلهم العلمي ونموهم البدني والاجتماعي والنفسي. كما توفر للعاملين فيها البيئة المناسبة للأداء الأمثل.

الاهداف والغايات
  • جعل المدارس اماكن صحية للتعلم والعمل .
  • الوصول لمستوى حياة افضل للطلبة والعاملين في المدارس من خلال توفير بيئة وثقافة مدرسية تعزز الجوانب الصحية الأيجابية المختلفة.
  • تبني مفهوم تعزيز الصحة في جميع انشطة المدرسة واجراءاتها.
  • التفاعل مع المجتمع المحلي والتأثير الايجابي لرفع مستوى وعيه الصحي والتعاون لايجاد حلول لقضاياه الصحية.
  • الاستفادة من موارد المجتمع المحلي في رفع المستوى الصحي للمدارس .
المدارس الصحية

هي المدارس التي تبنت مفهوم تعزيز الصحة واشتركت طوعيا في البرنامج ونجحت في تطبيق المعايير الصحية المعتمدة وتم تقييمها ومنحها شهادة الاعتماد كمدرسة صحية.

 

نادي مدرسة الأمير حمزة البيئي.

يعمل النادي على البرنامج الدولي للمدارس البيئية /  التابع للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية

/The Royal Marine Conservation Society of Jordan (JREDS) منذ العام الدراسي 2011/2012 على عدة محاور هي

الطاقة والنفايات والتنوع الحيوي والمياه والحياة الصحية و المواصلات والمواطنة العالمية

واحد شروط البرنامج البيئي وهدفه هو ضرورة استمرارية المحاور والعمل عليها.

قد اصبحت مدرستنا من المدارس البيئية (Eco-Schools) ومنذ (4) سنوات والعلم الأخضر يرفرف في ساحة مدرستنا الحبيبة وهذا العام الدراسي 2015/2016 منحنا العلم الأخضر لمدة عامين متتاليين، ومن خلال نادي الأمير حمزة البيئي تمكّنا

  • من التعريف بأهمية الوعي البيئي ونشره بين طلاب المدارس بتقديم عروض تقديمية لانجازات النادي وتطبيق بعض الافكار بزيارة المدارس الأخرى وتقديم نشرات توعوية والدمج الافقي للمباحث المختلفة
  • أن يصبح بإمكان طلبتنا توصيل فكرة اهتمامهم بالبيئة من حولهم ومدى حبهم وتعلقهم بأرضهم وهم حتماً معاً قادرون على تحقيق آمالهم.

ونحن كمدرسة بطلابها وجميع العاملين فيها نؤمن بالعطاء ونقدّر من يساعد ويحمل معنا هذه المسؤولية فكلنا يد بيد نجعل هذا العالم مكان أفضل.

وفيما يلي نبذة عن بعض الانجازات التي تم تحقيقها من قبل الطلاب خلال الفترة الماضية:-

  • بيت بلاستيكي وقد تمت زراعة البندورة والفراولة على موسمين باستشارة مهندس زراعي (وتم بناؤه من المقاعد والخزائن التالفة التي تم الاستغناء عنها )
  • انشاء حديقة مدرسية لنباتات طبية وزينة(هي رقعة من الارض كانت مهملة تم استصلاحهاو زراعتها
  • استخدام نظام التنقيط البسيط بحديقة المدرسة والبيت البلاستيكي
  • الفوز بمسابقات تخص البيئة مثل/ مسابقة الصحفيين الشباب لقضايا المياه
  • الفوز بمسابقات لتجميع اكبر كمية من النفايات الورقية (من قبل جمعية البيئة الاردنية)
  • تقديم مشروعنا البيئي /مقطع فيديو على موقع zoomaal.com  للحصول على دعم وكان الهدف (3000 دولار) ونجح مشروعنا مبادرة(صار دوري لأتغيّر) وتم شراء حاويتن مخصصتين لتجميع  النفايات الورقية
  • عمل طلاب الصف الخامس دفاتر من الورق المراد اتلافه في المدرسة (المكتوب/المطبوع عليه من جهة واحدة فقط) ثم توزيعه على اطفال مركز التوحد الاردني
  • صنع بركة علمية بالتعاون مع Spana من اطارات السيارات المستعملة
  • اعادة تدوير علب البيبسي للزراعة  بداخلها
  • اعادة استخدام اطارات السيارات المستعملة/للزراعة بداخلها – للزينة –مقاعد
  • تغيير الانارة العادية الى انارة الــ LED و الحصول على (10000 دولار) بعد الفوز بمنحتين للبيئة من شركة Grants  Ford Conservation and Environmental
  • بناء قفص للعصافير وبيوت للعصافير بالتعاون مع Spana وتربية السلاحف بقسم اطفال الروضة
  • انتاج السماد الطبيعي من مخلفات البيوت من قشور الفاكهة والخضار واوراق الشجر

وهذا العام الدراسي 2015/2016 هدفنا الرئيسي المحافظة على العلم الأخضر وإبقاء مدرستنا مدرسة بيئية ومن نشاطات هذا العام :-

  • الفوز بمشروع التغير المناخي والتابع للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية
  • من ضمن محور الصحة تم العمل حتى الآن على :-
  • اطلاق مبادرة تحضُري في نظافة بيئتي تحت شعار أنظر الى بيئتي تعرف حضارتي

تاريخ بدء العمل : 22/11/2015

فترة العمل على المبادرة خلال العام الدراسي 2015/2016

الفئة التي سيتم العمل عليها لتحقيق المبادرة : الصفوف من الروضة وحتى الثاني الثانوي

الجهات التي ستتعاون خلال اطلاق المبادرة : المعلمات والمعلمين – اللجنة الصحية – اللجنة الفنية (تلوين الحاويات)

  • الهدف من المبادرة
  • الوصول الى مرحلة اقتناع الطالب بأهمية دوره كفرد داخل مجموعة وانتمائه للمدرسة و يقدر واجبه ويطبقه ويكون قدوة لغيره من الافراد في المجتمع
  • تخفيف العبء عن الاذنات في تنظيف النفايات في الساحات والصفوف
  • ساحات وصفوف المدرسة خالية من النفايات
  • يوم غذاء صحي

 

  • العمل على التحضير من قبل طلاب الصف التاسع غذاء صحي متنوع حسب المجموعات الغذائية و والابتعاد عن الاطعمة غير الصحية لضررها الكبير على صحة الانسان يوم الاربعاء 9/12/2015

 

  • ضمن نشاطات التربية المهنية للصف الخامس.. تم عمل مسابقة (ماما سوبر شيف) شاركت فيها 8 أمهات مع ابنائهن وقمن بعمل سلطات صحية…وفازت والدة الطالبة زينة جانخوت…وذلك بحضور الشيف محمد ظافر أباظة..حيث قام بإلقاء محاضرة قصيرة عن اهمية تناول الطعام الصحي ووجبة الافطار و مخاطر الاطعمة الجاهزة. يوم الاربعاء 2/12/2015

 

  • توعية

 

  • تحضير استبانة الغرض منها دراسة مدى خبرات الطلبة نحو البيئة والمحاور التي عمل عليها النادي
  • ثم ورشة عمل من قبل بعض اعضاء نادي مدرسة الأمير حمزة البيئي تتضمن فيديو وعرض تقديمي توعوي خلال الحصص الصفية وحصص اشغالات الفراغ

 

وسنوافيكم بباقي خطة النادي خلال الفترة القصيرة القادمة حيث سيتم التعاون مع اكثر من جهة تهتم وتدعم اهداف النادي

 ألبومات نادي مدرسة الأمير حمزة بن الحسين البيئي